الجمعة، 19 يونيو 2009

المادية ومزاعم المصادفة والظهور التلقائي

نجد في أساس نظرية التطور مزاعم الظهور التلقائي للوجود نتيجة المصادفات. كان لامارك -الذي يعد أبو نظرية التطور قبل دارون- يسند التطور إلى الله. وكان يرى في التطور قابلية أعطاها الله تعالى للأشياء وللطبيعة. لذا كان من أنصار التطور الخلاق. بينما نرى في المقابل أن دارون أسند أساس الوجود إلى المادة وإلى الذرات وإلى الروح الخلاقة الموجودة فيها. لذا يعد دارون -بوجه من الوجوه- من أنصار "وحدة الوجود". أما الذين جاءوا من بعده فقد ربطوا الوجود كله تماماً بالمادة، فانحرفوا إلى المادية وإلى الإلحاد بشكل كلي، واختاروا استعمال نظرية التطور كسلاح وكواسطة لإنكار الله.
والذين يناصرون نظرية التطور اليوم في عالمنا هم الملحدون من أصحاب الفلسفة المادية. فهؤلاء يؤمنون بأزلية المادة. ولكم أن تتصوروا مقدار هذا الجهل المعلن باسم العلم عندما ترى بأن هذا الوجود الذي يستلزم علماً لانهائياً وقدرة وإرادة وحياة لاينسب الى صاحب هذا العلم اللانهائي والقدرة والإرادة والحياة بل ينسب إلى المادة الخالية من الحياة ومن الشعور ومن العلم والقدرة والقوة، والتي لم يتفق العلماء بعد على تعريفها ولا على ماهيتها، والتي تتحول في يد الإنسان من شكل إلى شكل، وأعطوا لهذه المادة العاجزة موقع الخالق.
وأنا عاجز عن وصف الألم الذي أحسه عندما أفكر بخالقي ومعبودي -الذي أرتبط به بكل روحي وكياني- فأجدهم يقرنونه بالمادة، علماً بأن العلم وكرامته والفكر الموضوعي لا يوجب هذا مطلقاً. لأن إسباغ صفة الأزلية والخلق إلى المادة -حاشا لله- يعني التزام الطرف المعارض والمخالف، وهذا لا يليق بالفكر العلمي والموضوعي. ثم إن إنكار الله تعالى -حاشا ألف ألف مرة- وقبول عدم وجوده يكون قبولاً للنفي، واثبات هذا يرجع إلى الشخص النافي. بينما لا يمكن إثبات النفي.
لذا لا يمكن مطلقاً إنكار وجود الله تعالى، ويبقى هذا زعماً دون أي دليل. وفي مقابل عدم وجود أي دليل ينفي وجوده تعالى، هناك أدلة لا تعد ولا تحصى على وجوده. ولا يمكن عدم رؤية هذه الأدلة إلا إن قام الشخص بإنكار وجود نفسه وإنكار وجود الكون كما فعل السوفسطائيون. وهذا وهم واضح يوجب التخلي عن العقل وعن الحياة ومغالطة بينة ولا شيء غيرهما. إن مجرد ادعاء هذا الوهم والدفاع عنه والتزامه يكفي برهاناً على الوجود.
ولكن على الرغم من كل هذه الحقائق الجلية نجد أن العديد من الناس فقدوا إيمانهم أو ساورتهم الشكوك حول الكثير من الحقائق التي كانوا يؤمنون بها. ونظراً لاستخدام نظرية التطور في هذه السبيل ولهذا الغرض رأينا في سبيل ردّ نظرية التطور ونقضها إثبات أن المادة ليست أزلية وليست خالقة. ولكي نقوم بهذا كان علينا أن نتناول باختصار الزعم القائل أن الوجود بأكمله يستند إلى المادة، وهو أجهل زعم طوال ما عرفه التاريخ من مزاعم.
نود أولاً أن نذكّر بأن التطوريين -سواء شعروا بهذا أم لم يشعروا- يتوهمون مكاناً لانهائياً. لأن إسباغ صفة الأزلية على المادة، وسحب بداية التطور إلى زمن غير معلوم ضمن هذه الأزلية، يعني إسباغ صفة الأزلية على المكان، لأنه لا يمكن التحدث عن الزمان وعن المكان بشكل منفصل، لارتباط أحدهما بالآخر.
إن الزمن يملك وجوداً اعتبارياً (اسمياً)، والمكان هو الذي يجعل الزمان بعداً للأشياء وللحوادث. بدون المكان لا يكون للزمان وجود. أما ما نطلق عليه اسم المكان فهو عبارة عن عالم المادة، أي عالم الذرات. لذا فعندما تتم البرهنة على عدم أزلية المادة، يظهر أمامنا عدم أزلية المكان والزمان. وأي شيء لا يملك صفة الأزلية لا يمكن أن يكون خالقاً ولا أن يظهر للوجود بنفسه تلقائياً.
ثم إن القانون الثاني للديناميكية الحرارية (الثرموديناميك Thermodynemic) الذي أصبح معروفاً من قبل الكثيرين ينفي أزلية المادة. إن القانون الأوّل للديناميكية الحرارية هو حول حفظ الطاقة. أما القانون الثاني فهو قانون كارنوت المشهور. وحسب هذا القانون فإن الجسم الحار يبعث الحرارة حواليه حتى يأتي يوم تنتهي فيه هذه الحرارة.
كما أن مصادر الضوء والطاقة تبعث الضوء والطاقة حواليها حتى يأتي يوم تتساوى فيه الطاقة في جميع أرجاء الكون، فيقف انتقال الطاقة. وهذا وإن كان لا يعني فناء الطاقة، إلا أنه يعني الموت ويعني زوال الزيادة والنقصان في الكون. وضع كارنوت هذا القانون نتيجة مشاهداته وتجاربه عندما كان يغلي الماء في بيته، وعندما كان يلاحظ حرارة مدفأته. ثم تم توسيع تجاربه هذه وربطها من قبل كبار العلماء بنظام معين، ويتم اليوم تدريس وتعليم هذا القانون باسمه.
لا يمكن اليوم ذكر شيء أكيد حول تأثير الديناميكية الحرارية الكلي في الكون. ولكن يمكن القول بأن الكون ليس كتلة واحدة صلدة، بل يتالف من أجزاء. وما يجري على جزء منه يجري على الكل فيه. وقد دلّت التجارب والمشاهدات في هذا الميدان بأنه إن لم تقم القيامة قبله بسبب من الأسباب، فإن القيامة الناتجة عن قانون الثرموديناميك (الديناميكية الحرارية) ستقع حتماً، أي ستنفد الطاقة في الكون وينهار النظام System فيه.[1] وقد يتساءل البعض عن العلاقة الموجودة بين عدم أزلية المادة وبين هذه القيامة الثرموديناميكية، أو ما الطعنة التي توجهها هذه العلاقة إلى أزلية المادة والزمن؟
لنبين أولاً بأن الظاهر هو أن الذين يقولون بأزلية المادة لا يعرفون معنى الأزلية. فلو وضعت أصفاراً بعدد رمال جميع الصحارى في الأرض أمام الرقم واحد، لعدّ هذا الرقم الهائل صفراً بالنسبة للأزل. وكذلك الأمر بالنسبة لأكبر عدد يمكن أن يتفتق عنه ذهن الإنسان أو يستطيع التفكير فيه أو تخيله فهو أيضاً يعد صفراً بالنسبة لمفهوم الأزل. لأن الأزل يعني اللانهاية. والشيء الأزلي يتصف بما يأتي:
لا يكون مركباً، ولا يتركب. بل يكون بسيطاً وغير قابل للتجزئة. لا يتغير ابداً، ولا يمكن التدخل فيه. يكون خارج الزمان والمكان، أي يكون خارج كل حركة متعلقة بالزمان والمكان. يكون أبدياً، لأنه في جميع الأحوال خارج الزمان. ولكون الأزل والأبد خارجَي الزمان، فهما يلتقيان في نقطة واحدة بوجه من الوجوه. ولا توجد أي خاصية من هذه الخواص في المادة. فالمادة متغيرة، ولا يمكن تصورها خارج نطاق الطاقة حسب ما يقرره قانون الديناميكية الحرارية (الثيرموديناميك). كما أنها صالحة لكل نوع من أنواع التراكيب. ثم إنها موجودة تحت قيد الزمان والمكان.
وفي مقابل هذا نرى أن علماء الكلام يقولون في حق الله تعالى: (ما ثبُت قِدمُه امتنع عَدَمُه)، وهذا يشير إلى أن المادة لا يمكن أن تكون منشأً للوجود، كما يشير إلى صفات الذات العلوية التي يجب إسناد الوجود إليها.
يتألف المكان بالمقياس الصغير من الذرات، وبالمقياس الكبير من النجوم. وفي شمسنا -التي هي نجم من هذه النجوم- يتحول 564 مليون طن من الهيدروجين إلى هيليوم في كل ثانية، وهكذا تنشر حواليها طاقة كبيرة بشكل ضوء وملايين السعرات من الحرارة. ويصل جزء من هذه الطاقة إلى الأرض وإلى جميع المنظومة الشمسية. ويتألف الكون من أمثال هذه الشموس. وفي يوم من الأيام ستنفجر شمسنا بقوة لامركزية انفجاراً مرعباً جداً عندما ينفد وقودها، تعقبه حركة انكماش مركزية وتقلص. أي لا تستطيع بعده مد أسباب الحياة للأرض، أي ستكون القيامة قد قامت.
وبما أن الكون يتالف من أمثال هذه الشموس كلبنات أساسية له، فلا يمكن تصور أزلية هذه الشموس التي تتجه الطاقة فيها إلى النفاد. لأن الشيء الأزلي -كما ذكرنا سابقاً- لا يكون مركباً، لأنه لا يدخل تحت دائرة الزمان والمكان، لذا لا يتعرض إلى النقصان وإلى النفاد، ولا يحصل عنده أي تغير مهما كان ضئيلاً.
بينما نرى أن المادة والعالم المادي في تغير مستمر، وفي تغير دائم من حال إلى حال، ويتعرض إلى الانحلال والتفكك ثم التكون من جديد، أو تكون هي سبباً في التفكيك والتغيير. لذا فهناك بداية للمادة ونهاية لها، وهي محكومة بقيود الزمان والمكان. وكل ادّعاء خارج هذا يعدّ ادعاء وفرضية لا نصيب لها من الصحة. ويعترف دارون نفسه بعجزه في هذا الموضوع وضعفه فيقول: (نظراً لأنني لم أكن موجوداً في العهود التي عاشت فيها هذه الأحياء شعرت بضرورة تقوية هذه المسألة ببعض الفرضيات).
والفرضيات، وإن كانت تستند إلى بعض المعلومات الأولية تعني آراء ووجهات نظر لم تتم تجربتها. فكما قدم دارون فرضيته هذه يمكن لي أن أقدم فرضية بأن إنساناً استطاع -بفضل حركة أرضية ما- أن يقفز عشرة آلاف متر ولم يحدث له شيء. فهذه أيضاً فرضية، فإن اعترضت عليّ وقلت بأن الإنسان الذي يقفز عشرة آلاف متر سيموت من قلة الأوكسجين قمت بتقوية فرضيتي فأقول: "أنتم تتحدثون عن الشروط الحالية، ولكن الشروط كانت مختلفة في عهد من عهود الأرض، لذا تيسر وقوع هذا الأمر". فإن كانت فرضيتي هذه غير علمية ومجرد زعم فلا يوجد هناك فرق في هذا الصدد في ادعاءات نظرية دارون أو في الداروينية. إن التطور فرضية تقوم بتكذيب جميع القوانين السارية الأخرى في الكون وفي الحياة، وتقوم بملء جميع الثغرات والفجوات الموجودة فيها بفرضيات أخرى. لذا فلا تحمل قيمة أخرى خارج هذا النطاق.
الهوامش
[1] يقول العلماء إن هذا القانون يشير إلى أن الحرارة تنتقل من الجسم الحار إلى الجسم البارد، وأن هذا الانتقال يستمر حتى تتساوى درجة الحرارة بين الجسمين. فإن طبقنا هذا القانون على الكون نرى أن النجوم ستستمر في نشر الضوء والحرارة حتى تتساوى الحرارة في أرجاء الكون، مما يؤدي إلى توقف انتقال الحرارة والطاقة. وهذا يعني موت الكون حرارياً.
بقلم العلامة التركي محمد فتح الله كولن
http://ar.fgulen.com/content/view/415/15/

هناك 14 تعليقًا:

غير معرف يقول...

عزيزي بديع الزمان قرأت هذ المقال وكنت أخال أنه من كتابتك لكنك أشرت إلي أنه لفتح الله كولن. علي أي هذ ينم عن جهل تام للأستاذ فتح الله كولن بنظرية التطور عبر الانتقاء وهذ ليس غريبا ولكن الغريب هو محاولة جعل القارئ يتوهم أن الكاتب عالم بيولوجيا وعالم فيزياء لا يشق له غبار. هذ طبعا مهم لذهنية المتلقي حتي يتم تخديره بالكامل. أما الحيادية والموضوعية فعليها السلام. تحياتي لك وأرجوا أن تعبر عن أفكارك بنفسك بدلا من التقوقع خلف كتابات لا تقدم ولا تؤخر لمن يسمون أنفسهم بالعلماء والعلم منهم براء.
دمت بود

sawsanah يقول...

بديع الزمان


تساءلت في بوستك السابق عن كيفية الحصول على كتب عبدالله القصيمي


هذا الموقع يمكنك تحميل الكثير من الكتب وبالمجان ماعليك سوى تابه اسم الكاتب او اسم الكتاب


http://www.4shared.com/network/search.jsp?searchName=%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87+%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D9%8A%D9%85%D9%8A&searchExtention=&submitButton=Search&searchmode=2




تقبل تحياتي

ســـــاره يقول...

كيفك نورســي ..
عساك بخير يارب :)

جيتك ناصحه وراجيـة
انك توقف نقاش مع الملحدين لأنك مابتستفيد شي
يعني مثل مانت شايف احنا والله مانرفضهم كأشخاص بقدر رفضنا لسبهم لديننا وربنا ورسولنا
ويوم تناقشهم بكل طيبة وصفاء نية
تلاقيهم يهاجمونك بل وكمان يوصلون لمرحلة السب والشتم والفاظ يخجل الواحد انه يقراها او يسمعها والله..

انا جربت مرتين وندمت والله
الإحترام مهم جدااا وللأسف مفقود
فليش الواحد ينزل لهالمستوى
اترفع عن هالنقاشات وادعيلهم بالهداية
واسأل الله انه يهدي الرواندي ويستر عليه ويحفظه من كل سوء يارب..

بالنسبة للمدونة
فحقيقي اسلوبك تبارك الرحمن رائع
واكبر من سنك الله يحفظك :)

لاديني يقول...

الإيمان يعني التصديق بالقلب
قبل العقل
إذا كان هناك أدلة كثيرة على وجود الله كماتزعمون
لماذا إذاً الإيمان الغيبي؟!

إن الأمر يشبه أن يقوم س بقتل ص تاركاً عشرات الأدلة المادية وراءه تثبت أنه القاتل
ثم تأتي وتقول
أنا (أؤمن) أن س هو من قتل ص !!


سلام للعقلاء

Bediüzzaman Saeid Alnursi يقول...

نعم هناك ادلة كثير على وجود الله وقد افرد فيها الكثير من المؤلفات من اجملها كتاب للكون اله ( صبري الدمرداش )

لماذا نسميه غيبا بعد كل هذه الادلة ؟

لان مشاهدة الله شيء مغيب عن ابصارنا فلا نبلغه ولن ندركه

----------

لو دخلت مكانا ما ولم أجد فيه شخص سوى الات دقيقة الصنع ومجهزة

سأتأكد تماما لابد أن احدا ما صنعها ووضعها هنا منطقيا وبديهيا

لكن من ؟ أنا لم أره بعيني ولم أشاهده !!! رغم اني مؤمن بوجوده

كذلك الايمان بالله عز وجل

Bediüzzaman Saeid Alnursi يقول...

شكرا على تواجدك يا سارة سعيد جدا بطلتك

بالنسبة للملحدين توقعي منهم اي شيء
أقذع انواع السب والشتم

رغم ذلك اتذكر شيئا جميلا حينما قيل

يخاطبني السفيه بكل قبح
فأكره أن أكـــون له مجيبا
يزيد سفاهة وأزيد حلما
كعود زاده الاحراق طيبا

دمتي في رعاية الله

ســـــاره يقول...

بديع قريت تعليق للرواندي ان امه بكت يوم كلمها .. والله العظيم اني تخيلتها وبكيت .. ام محروق قلبها على ولدها يا الله ارحم بحالها يارب وصبر قلبها..

كان ودي ارسله واقوله كلام كثيييير بس عزّت علي نفسي ان احد منهم يسبني او يهينني.. عشان كذا بطلب منك تكلمه..بالله عليك بديع كلمه قوله امك ثم امك ثم امك والله العظيم لو لف الدنيا كلها مابيقلى حضن ادفى من حضن امه واهله ومهما الكل قالوا له انهم جنبه ومعه في الآخر هو غريب عنهم وماحد بيحبه مثل اهله مهما اختلف معهم .. خسر جلستهم خسر حنانهم خسر دفء الأسرة ..خسر لمه خواته وخوانه .. براءة اطفالهم وضحكهم حوالينه.. خله على الحاده طالما مقتنع بس يرأف بحال امه.. يا ويل قلبي لو حرقت قلب امي علي اموت ولا تنزل منها دمعه رضاها عندي بالدنيا .. قوله السعودية ولو كانت اسلامية فهي بلده هي وطنه هي المكان اللي ينمتي ليه .. والله العظيم لو لف الدنيا كلها مابيلقى ادفا من تراب بلده..هذا انا مبتعثه لكندا .. كل سنة اتحرى متى تجي الأجازة عشان انزل بلدي .. بالخارج في الحرية في كل شي بس الحياة الإجتماعيه مفقوده ..حياة ممله بارده عمليه جداااا.. الملاذ الوحيد والآمن له هم اهله ..انصحه بديع بينك وبينه تكفى.. والله اكتبلك وانا ابكي على حاله ..شرد نفسه واتغرب للاشئ .. قلبي محروق على امه ..امه بديع امه تبكي عليه متخيل !! يااااارب ياااارب ارحم حالها والطف بيها يااااارب واهدي حميد ورجعه لأهله سالم غانم يامجيب الدعوات يا ارحم الراحمين

Bediüzzaman Saeid Alnursi يقول...

أخشى أن يكون فات الاوان يا سارة

هذا الرجل لا يبالي بشيء سوى انه يستقبل مصيره المجهول بجرعات الخمر

bu-saad يقول...

السلام عليكم و الرحمه

هناك كتاب العقيده في الله لعمر الاشقر على ما اعتقد !..وهو كتاب يدرس بكلية الشريعه و الدراسات الاسلاميه ...لجامعه الكويت
يرد على جميع الشبهات كالكون خلق صدفه و نظرية دارون..وان الكائن الحي وجد من كائن غير حي..

اتمنى يوصل هذا الكتاب الى كل ملحد و يترجم الى لغات مختلفه,,,

جزاك الله خير

الغروب الأخير يقول...

شكرا على الموضوع الرائع

ســـــاره يقول...

نواف لو ماكنت غلطانه :)

كيفك ان شاء الله انك بخير
لك فترة ماكتبت قلت اتطمن عليك
رمضان عالأبواب ..
كل عام وانت بخير يارب :)

Bediüzzaman Saeid Alnursi يقول...

اهلين سارة
ما زلت لسا على قيد الحياةههههه
لكن طفشنا شوية من المدونات
ان شا الله رمضان مبارك
وكل عام وانت بصحة وسلامة

mx يقول...

السلام عليكم اخي بديع الزمن
لقد كتبت موضوع صغير في مدونتي
اتمنى ان تعطيني رايك في الموضع ان احببت

والسلام عليكم

العنوان هو

اشكاليات الانسان

http://mx-salam.blogspot.com

rania يقول...

بديع الزمان
صديقي اللدووود

اجيت القي التحيه
اتمنى تكون بمحبه وسلام وحب

:)

موده